التسجيل استرجاع كلمة المرور المشاركات الجديدة اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   منتديات عاشق القمر بيتك على النت > >

منتدى المدارس والجامعات خاص بالتعليم النظامي بالمدارس والمعاهد والجامعات كليات مواد دراسية ابتدائى اعدادى ثانوي عام علمى ادبى دبلوم دراسات عليا تعليم ازهر ازهري يشمل على تمارين مسائل امتحانات بحوث رسائل ماجستير اخبار الطلبة الجامعات العربية مشاكل الدراسة الطلبة وطلبات الطلاب

  1  
قديم 2009-02-21, 01:15 PM
التعليم المنزلي في ليبيا

مفهوم وفلسفة وأهداف التعليم المنزلي


مفهوم التعليم المنزلي:

التعليم المنزلي فكرة حضارية متقدمة‘ ورسالة تربوية يتحقق من خلال تنفيذه حرية التعليم بما يتفق وأهدف المجتمع ‘ ويواكب تطلعاته وينمي لديه فكرة الاعتماد على الذات .

إن فكرة التعليم المنزلي جاء نتيجة معطيات واحتياجات لحل العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجه الطفل خلال سنوات عمره الأولى ، إضافة إلى كسر الحواجز والمعيقات المكانية والزمانية والسنية والجغرافية ( بعد المكان ) والديموغرافية ( الانفجار السكني ) ليصبح التعليم للجميع وبالجميع انطلاقا من الأسرة كمدرسة اجتماعية طبيعية ، ووصولا لمجتمع متعلم ومعلم ، وذلك بتوظيف الإذاعة المرئية التعليمية ( التلفزيون التربوي التعليمي ) وأجهزة العرض المرئي والحقائب والرزم التعليمية وتقنية الأقمار الصناعية لإنجاز هذا الطموح التربوي – التعليمي – الحضاري ، وتحقيق الغايات والأهداف الإنسانية في مجال التربية والتعليم .

والتعليم المنزلي يعتبر رافد تربوي تعليمي حضاري جديد للمدرسة وليس بديلا عنها باعتباره نمط حضاري متقدم في إطار نظام التعليم غير الرسمي .



نشأة التعليم المنزلي:

لقد أعلن عن فكرة التعليم المنزلي لأول مرة في الجماهيرية العظمى عام 1983م فبدأ تنفيذ الفكرة بالجماهيرية في منتصف الثمانينيات.


ثم تم عرض موضوع منزلية التعليم على المؤتمرات الشعبية الأساسية ونوقش بمؤتمر الشعب العام في دور انعقاده الثالث عشر لسنة 1987م وجاء في الصياغة ما يلي (( ناقشت المؤتمرات الشعبية الأساسية منزلية التعليم وأقرت تأجيل تطبيق منزلية التعليم بشكل كامل مع إعطاء حرية الاختيار للراغبين فيه وتدعيمهم ببرامج تعليمية وكتب منهجية والتأكيد على حرية التعليم )).

وقد بدأ الشروع في تطبيقها عمليا عبر الإذاعة المرئية التعليمية ( القناة الصغيرة) خلال شهر التمور (( أكتوبر )) 1990م ،

وكان نظام الدراسة بمنزلية التعليم في تلك الفترة كالتالي :

تبدأ الدراسة بمنزلية التعليم اعتباراً من عمر (5) خمس سنوات .

يقسم العام الدراسي إلى فترتين مدة كل منها خمسة أشهر علماً بأن كل فترة تعتبر عام دراسي كامل:-

الفترة الأولى اعتباراً من 1/10 إلى 28/2.

الفترة الثانية اعتباراً من 1/4 إلى 31/8.

- يوجد بكل مؤتمر شعبي أساسي (( منطقة ))منسق لمنزلية التعليم ويتبع مباشرة مكتب التعليم التشاركي والخدمة الوطنية بالشعبية.

يتم التسجيل بمنزلية التعليم عن طريق المنسق بالمؤتمر الشعبي الأساسي الذي بدوره يحيل قوائم التلاميذ لمكتب التعليم التشاركي بالشعبية للاعتماد والتوثيق.

- تجرى الامتحانات للتلاميذ بالصفوف من الأول إلى الخامس تحت إشراف الموجهين التربويين كما يلي:-

- يختبر التلاميذ من خلال الحضور الشخصي لمقر مكتب التشاركي بالتعليم عدد أربعة (4) اختبارات على مدار الفترة الدراسية تكون النهاية الكبرى لكل اختبار (15) درجة مجموع (60)درجة.

- يتم إجراء الامتحان النهائي في نهاية كل فترة دراسية وتكون درجة النهاية الكبرى له (40) درجة.

- يتم جمع درجات الاختبارات الشهرية ودرجة الامتحان النهائي لمعرفة نتيجة التلميذ

- تجرى امتحانات تلاميذ الصف السادس بنفس الطريقة إلا أن إجراء الامتحان النهائي لهذا الصف يكون تحت إشراف قسم الامتحانات بالشعبية .

وأستمر العمل على تنفيذ منزلية التعليم بتلك الآلية حتى صدور قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 544 لسنة 2007 مسيحي بشأن تنظيم برنامج التعليم المنزلي ،الذي أعاد تنظيم التعليم المنزلي بشكل جديد ومنظم .





فلسفة التعليم المنزلي:

إن التعليم التقليدي الذي عرفه الإنسان منذ القدم لا يتعدى نظم قوامها : غرفة الصف ذي العدد المحدود من الطلاب والمعلم والكتاب والسبورة ، وكل ما في هذا النظام التعليمي يدور حول هذا الإطار: المنهج والمعلم والطالب .

وفلسفة التعليم المنزلي تتعدى هذا الإطار الضيق بحيث تتجاوز غرفة الصف الدراسي وتبحث في الإطار القادر على ربط الإنسان بحركة الحياة ومستقبلها من حوله في عصر نمت فيه وسائل المعرفة الجماعية غير الرسمية اتسعت أبعادها، لقد نمت وسائل المعرفة الجماعية من أساليب الاتصال الجماعي كالإذاعة المسموعة والمرئية وأشرطة الفيديو والأقراص المدمجة والحاسبات الإلكترونية والأقمار الصناعية وشبكة المعلومات الدولية وسواها، ليتعلم الطفل من خلال أسرته ليرسخ مبدأ الاعتماد على الذات والتعليم عن بعد و نشر التعليم للجميع مجتازا العوائق الديموغرافية.

فحان الوقت لاستغلال هذه التقنيات و تفعيل الدور الإيجابي للأسرة في تعليم أبنائها والعمل على توفير بيئة تعليمية ثرية في المنزل،





أهداف التعليم المنزلي:

1. تحقيق مبدأ حرية التعليم وتسهيل حصول الإنسان على العلم والمعرفة دون الارتباط بقيود المكان والزمان والعمر.

2. تعزيز دور الأسرة ومساهمتها في بناء المواطن.

3. تقليل معاناة الأطفال جراء انتقالهم اليومي إلى مواقع الدراسة كما تحقق الرغبة في الدراسة وتتيح التوقيت المناسب.

4. ترسيخ مبدأ الاعتماد على الذات والتعليم عن بعد .

5. تعمل على إتاحة الفرص أمام المواهب والبارزة في العلوم المختلفة للانطلاق نحو الإبداع وتنمية المواهب والتألق.

6. إتاحة فرص التعلم أمام ذوي الإعاقة وتمكينهم من اللحاق بأقرانهم.

7. المساهمة في محو الأمية والحد منها.

8. تخفيض كلفة التعليم الأساسي.

9. نشر التعليم للجميع مجتازا العوائق الديموغرافية .

10. إتاحة الفرصة أمام المقيمين بالمناطق النائية والمقيمين خارج الجماهيرية من تعليم أبنائهم.







الإجراءات المنظمة للتعليم المنزلي :

صدر العديد من التشريعات المنظمة للتعليم المنزلي من أهمها .

- قرار اللجنة الشعبية العامة رقم459 لسنة 1984ف بإصدار لائحة منزلية التعليم الأساسي.

- قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 624 لسنة 1993 ف بإصدار لائحة التعليم والتدريب المهني .

- قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 849 لسنة 1993 ف بشأن إلحاق اللجنة الدائمة لمنزلية التعليم باللجنة الوطنية للتعليم والتدريب المهني الحر .

- قرار أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي رقم 1188 لسنة 1993 ف بشأن ضوابط انتقال الدارسين من منزلية التعليم إلى التعليم العام .

- قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (63) لسنة 1374و.ر بشأن التنظيم الإداري للجنة الشعبية العامة للتعليم الذي نص على متابعة منزلية التعليم والعمل على تجسيدها وتوفير الإمكانيات اللازمة لضمان نجاحها.

- قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (544) لسنة 1375و.ر الموافق 2007 مسيحــي بشأن تنظيم برنامج التعليم المنزلي الصادر في شهر ناصر 1375و.ر.

- قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم رقم 705 لسنة 1375و.ر الموافق 2007 مسيحي بشأن تنظيم الاختصاصات التفصيلية لإدارة التعليم المنزلي وأيضا تحديد الاختصاصات التفصيلية لمكاتب التعليم المنزلي بالشعبيات.

- قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم رقم 12 لسنة 2008 بشأن ضوابط وتنظيم التعليم المنزلي .

وبعد صدور القرار 544 والقرار 705 أعيد تنظيم التعليم المنزلي بشكل جديد ومنظم فأصبح نظام الدراسة بالتعليم المنزلي كالتالي:



آلية التسجيل :

§ أن يكون أحد أفراد الأسرة الذين يقيمون مع الدارس فعليا يحمل مؤهلاً تربوياً.

§ يتم التسجيل بالمدارس العامة بصفة قيد تعليم منزلي.

§ على ولى الأمر الراغب في تعليم أبنه منزلياً أن يقدم إلى المدرسة ملف للدارس يحتوى على:

1. شهادة ميلاد.

2. شهادة التطعيم المنصوص عليها في اللوائح الصحية.

3. ثلاث صور شخصية.

§ أن لا تقل سن الدارس عند قيده بالتعليم المنزلي عن خمس سنوات ميلادية محسوبة من غرة الفاتح (سبتمبر) من العام الدراسي.



آلية التقييم :

§ يتم تقييم الدارسين بالتعليم المنزلي بالصف الأول والثاني والثالث من التعليم الأساسي من خلال ثلاثة اختبارات أثناء الدراسة وفقاً للاتي :ـ

§ الاختبار الأول نهاية شهر الكانون درجته (30) درجـة.

§ الاختبار الثاني نهاية شهر النوار درجتـه (30) درجـة.

§ الاختيار الثالث نهاية شهر الطير درجتـه (40) درجـة.

§ ويعتبر الطالب منقولا للصف الذي يليه متى تحصل على (50) درجة من مجموع درجات كل مادة .

§ ويتم تقييم مادة النشاط على مدى مشاركة الدراسي في الأنشطة المحلية تحت رعاية الأسرة والمدرسة.

§ تشكل لجنة مكونة من معلم لغة عربية ومعلم رياضيات بالمدرسة ومندوب عن وحدة التعليم المنزلي بمكتب الخدمات التعليمية بالمنطقة إجراء تلك الاختبارات.

§ بالنسبة للصفوف الرابع فما فوق من مرحلة التعليم الأساسي يجرى الدارس بالتعليم المنزلي الاختبارات منتصف السنة والنهائية مع أقرانه من تلاميذ التعليم العام بالمدرسة المسجل بها وتقيم درجة النشاط على مدى مشاركته في مناشط المدرسة ويتولى مدرس المادة بالمدرسة تقدير درجة الأعمال التحريرية للدارس التي قام بها تحت إشراف ولي الأمر في كل مادة ويكون ذلك في منتصف شهر الحرث بالنسبة للفصل الدراسي الأول وفي منتصف شهر الربيع للفصل الثاني.

§ بالنسبة للدارسين بالصف التاسع يمكن التلميذ السجل بالتعليم المنزلي من تعبئة استمارة إتمام مرحلة التعليم الأساسي في نفس المدرسة المسجل بها بصفة قيد تعليم منزلي ويمتحن في نهاية السنة الدراسية مع أقرانه بالمدرسة المسجل بها على أن يكون امتحانهـم النهائي على (100) درجة.

· أما بالنسبة للدارسين المقيمين مع أولياء أمورهم خارج الجماهيرية يتم تقييمهم بالمدرسة الليبية المسجلين بها وفقا لنظرائهم بالداخل أو بأقرب بلد به مدرسة ليبية أو يتم تقييمهم في نهاية العام الدراسي داخل الجماهيرية بامتحان واحد درجته (100) درجة،وذلك بعد قيدهم بالتعليم المنزلي سواء بالداخل أو بالخارج.



آلية صرف المكافأة المالية :

v بالنسبة للصفوف الأولى الثلاثة.

‌أ- 25% من المبلغ ( دفعة أولى ) تدفع بعد الاختبار الأول إذا رأت لجنة التقييم أن الأعمال التحريرية للدارس جيدة ومنظمة وان استيعابه لما درسه جيد، وفي حالة عدم استيعاب الدارس للمنهج وليس لديه أعمال تحريرية منظمة لا تمنح له النسبة المقررة للدفع ويطلب من القائم بتدريسه الاهتمام به.

‌ب- 25% ( دفعة ثانية ) تدفع بعد الاختبار الثاني.

‌ج- يتم دفع المبلغ المتبقي بعد اختبار نهاية السنة .

v بالنسبة للصفوف من الرابع فما فوق.

§ تدفع قيمة 50% من قيمة المبلغ بعد نهاية الفصل الأول و50% بعد نهاية الفصل الثاني.

وفي كل الأحوال يتم حصر كافة الدارسين المسجلين بالتعليم المنزلي بالشعبيات بشكل دقيق وتحال الكشوفات إلى إدارة شؤون التعليم المنزلي باللجنة الشعبية العامة للتعليم للتوثيق.

§ ثم تحال المبالغ المالية للجان الشعبية للتعليم بالشعبيات وفقا للأسماء المعتمدة لتتولى الصرف بمعرفة الأقسام المالية ومكاتب التعليم المنزلي وفقاَ للنسب المحددة .






هيكلية الإدارة :

بناءً على قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم رقم 705 لسنة 1375و.ر الموافق 2007 مسيحي بشأن تنظيم الاختصاصات التفصيلية لإدارة التعليم المنزلي وأيضا تحديد الاختصاصات التفصيلية لمكاتب التعليم المنزلي بالشعبيات.

تمارس الإدارة عملها من خلال الأقسام التالية :

1) قسم الدراسات البرامج.

ويمارس القسم مهامه من خلال الوحدات التالية :

§ وحدة الدراسات .

§ وحدة الموهوبين .

§ وحدة البرامج .

§ وحدة الإرشاد والتوعية .

2) قسم التنسيق والمتابعة.

ويمارس القسم مهامه من خلال الوحدات التالية :

§ وحدة التنسيق .

§ وحدة المتابعة وتقويم الأداء .

3) قسم البيانات والتنسيق.

ويمارس القسم مهامه من خلال الوحدات التالية :

§ وحدة الإحصاء .

§ وحدة التوثيق .

§ وحدة التسجيل والامتحانات .







هيكلية مكاتب التعليم المنزلي بالشعبيات:

يمارس مكاتب التعليم المنزلي بالشعبيات اختصاصاتها من خلال الوحدات التالية :

§ وحدة التنسيق .

§ وحدة التوثيق .

§ وحدة المتابعة وتقويم الأداء .

مواضيع ذات صلة:

 

 

  • جائزة ب 100 جنية
  • بيان بخصوص علاج الشيخ عبد المجيد الزنداني للايدز وبعض الأمراض
  • العالم والسياحة / cyrene / Libya
  • رسالة من إبليس إليك..................!
  • لا للمخدرات
  • يا سعد أرمي فداك أبي وأمي
  • مكانة المرأة في الإسلام
  • رسالة من : مِن أوباما..لِجَميعِ الأعرابِ شُعوباً أو حُكّاما / أحمد مطر
  • صور من شواطيء ليبيا (( تفضل ))
  • حقائق جديدة تؤكد أن القلب يفكر ويعقل
  •   2  
    قديم 2009-02-21, 10:34 PM
    رد: التعليم المنزلي في ليبيا

    أخي الطيب مجدي

    أولا أحييك على هذا الموضوع القيم بهذا القسم الجديد

    وشخصيا اقوم بدراسة طرق التعليم المختلفة من واقع دراستي والتعليم المنزلي أو الاسري هام للغاية لنمو فرد متكامل من كافة الجوانب

    وايضا التعليم الذاتي الذي لا يقل أهمية عن غيره من نظم التعليم بل هو أكثرها أهمية لما يشجع عليه من ابتكار في اساليب التعليم

    اضفت الى معلوماتى الكثير أخي الكريم وان شاء الله دائما نستفيد من ما لديك من علم

    بارك الله فيك



     

     

  • تعليم ايام الاسبوع باللغة الاشارة للصم والبكم
  • خطورة طرق التخسيس السريع على صحة الانسان
  • علاقة المشي وقوة الذاكرة
  • متلازمة بهجت مرض الجهاز المناعى
  • اسباب الهرش والحكة عند الطفل وعلاجه
  • اهمية اكل وتناول المكسرات فى الوقاية من سرطان البنكرياس
  • خطورة واضرار مواد تغليف الطعم والغذاء
  • احدث وافضل طرق علاج الجاعيد عن طريق جلسات الكهربة
  • الوقاية من ظهور التجاعيد فى الجسم والوجه
  • خطورة واضرار قلة شرب الماء للجسم

  • الكلمات الدلالية (Tags)
    ليبيا, المنزلي, التعليم


    خلاصة موقع عاشق القمر
    Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%B1

    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
    جميع المواضيع والتعليقات المنشورة في منتدى عاشق القمر lo3m لا تخضع للرقابة قبل النشر ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها وتلتزم ادارة الموقع بحذف او تعديل اي موضوعات تتعلق بحقوق الطبع والنشر

    الساعة الآن 11:53 PM بتوقيت مسقط
    xml

    js

    tags html new sitemap getnew