التسجيل استرجاع كلمة المرور المشاركات الجديدة اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   منتديات عاشق القمر بيتك على النت > >

المنتدى العام هنا توضع جميع المواضيع العامة والتى لايوجد لها قسم محدد بالمنتديات موضوعات منوعة عامة

  1  
قديم 2010-12-12, 07:51 PM
مراحل النمو اللغوي عند الأطفال

مراحل النمو اللغوي عند الأطفال SugarwareZ-027.gif مراحل النمو اللغوي عند الأطفال بصفةعامة:مراحل النمو اللغوي عند الأطفال SugarwareZ-027.gif
أ- مرحلة ما قبل اللغة:
حددهاكل من فاروق الروسان ... ( 2000 ، 13 ) في المرحل الأربع الفرعية التالية :
1- مرحله الصراخ أو البكاء ..... " crying stage ".
وفي هذه المرحلة يعبر الطفل عن حاجاته وانفعالاته بالصراخ ، وتمتدهذه المرحلة من الميلاد وحتى الشهر التاسع ، وهي نتاج لنشاط الجهاز التنفسي والحبالالصوتية والعضلات.
2- مرحله المناغاة ..... " Babbling stage ".
وفي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات أو المقاطع ويكررها ،وتمتد هذه المرحلة من الشهرين الرابع والخامس تقريبا وحتى الشهرين الثامن أوالتاسع.
3- مرحله التقليد ....." Imitation stage ".
في هذه المرحلة يقلد الطفل الأصوات أو الكلمات التي سمعها تقليداخاطئا ، فقد يغير أو يبدل أو يحذف مواقع الحروف في الكلمات التي ينطقها ، وقد يرجعذلك لعوامل كثيرة أهمها مدي نضج جهاز النطق ، وضعف الإدراك السمعي ، وقله التدريب ،ولكن مع استمرار عوامل النضج والتعلم والتدريب تصبح قدرة الطفل علي التقليد أكثردقة ، وتمتد هذه المرحلة منذ نهاية السنة الأولي من العمر حتى عمر الرابعة أوالخامسة تقريبا.
4- مرحلة المعاني ....." Semantic stage ".
وفي هذه المرحلة يربط الطفل ما بين الرموز اللفظية ومعناها، وتمتد هذه المرحلة منذ السنة الأولى من العمر وحتى عمر الخامسة تقريبا ، وفي هذهالمرحلة تزداد ذخيرته اللفظية وتتطور لغته الإستقبالية ويدمج الكلمات في جمل قصيرةثم يبدأ بالتحدث بجمل من ( 3 - 4 ) كلمات ، ويستطيع طرح الأسئلة ، ويميز الألوان ،ويستطيع أن يروي قصة قصيرة عن خبرته.
ب- مرحلة اللغةالحقيقية:
وتقسمها " ليلى كرم الدين " ... ( 1995 ، 21- 23 ) إلىالمراحل الفرعية الثلاث التالية:
1- مرحلة فهم اللغةقبل استخدامها:
من المتفق عليه بين علماء لغة الطفل أن الطفل يفهملغة الآخرين ويتوصل لفهم الكلمات التي ينطقونها أمامه قبل أن يتمكن هو نفسه مناستخدام اللغة بفترة طويلة ، فاللغة الإستقبالية أي ما يفهمه الطفل تسبق بكثيراللغة الإنتاجية أي التي ينتجها الطفل( قدرته علي أن يقولويستخدم الكلمات بنفسه ).
2– مرحلة الكلمةالأولى:
يتفق علماء لغة الطفل علي تعريف الكلمة الأولى للطفل عليأنها:
" أول صوت يستخدمه الطفل استخداما له معني ".
وتنتهي مرحلة المناغاة حينما ينطق الأطفال أولى كلماتهم ، وعامة فأنالكلمة الأولى تبدأ بعد ( 10-12 ) شهراً تقريباً من العمر مع مراعاة الفروق الفردية، ويشير العلماء إلى أن أكثر أجزاء الكلام انتشارا لدي الأطفال في هذه المرحلة هيالأسماء ، وهذه الأسماء تؤدي وظيفة الجملة الكاملة.

ولهذافان الكلمة الواحدة قد تعني عدة معاني مختلفة باختلاف المواقف ، كذلك نجد أن الحديثالمبكر للطفل وكلماته الأولى تتسم بالإنفعال أي تعبير عن حاجات الطفل ورغباتهومشاعره ، كذلك غالبا ما تكون الكلمات الأولي للطفل زائدة التعميم فيقول كرة علي كلالأشياء المستديرة.
ج- مرحلة تطور المهاراتاللغوية:
وبعد أن يكتسب الطفل الكلمات الأولى التي يستخدمها بثباتواستمرار في المواقف المختلفة ، يحدث نوع من التطور في مختلف المهارات اللغوية ،فحينما يصل الطفل إلى سن ثمانية عشره شهرا من العمر يصبح كلامه أكثر انتظاماواتساقا وأقرب إلى كلام الكبار ، بحيث يصبح كلاما واضحا ومفومهاً بالنسبة للمقربينمنه والغرباء عنه علي حد سواء.
ثانيا: مراحل النمو اللغويعند الأطفال المعاقين سمعيا.
في الشهور المبكرة الأولى يكون هناكتشابه في نمط السلوك بحيث يخفي هذا التشابه علي الوالدين ظهور أي درجة متوسطة أوكبيرة من صمم أطفالهم.
وتشير معظم الأبحاث والدراسات أنالأطفال الصم من أباء صم يمرون بنفس مراحل النمو اللغوي التي يمر بها الأطفالالسامعون من بكاء و صراخ و مناغاة وغيرها.
والطفلالمعاق سمعيا .....
حينما يصرخ يشعر بحركاته العضلية ولكنه لا يستطيعأن يسمع الصوت الذي يحدثه ، وهو لذلك يفتقد المتعة التي تتأتى لمعظم الأطفال منمقدرتهم علي سماع صوتهم ، ولأن الطفل المعاق سمعيا يفقد نوعا قيما من المثيرات التيتشجع لغة الكلام الطفولية ، وكذلك يفتقد مثل هذا الشعور بالأمان والتعرف علي شخصيةأمه ، إلا أنه يتعلم أن يألفها من خلال احساساته اللمسية والبصريةوالسمعية.
والطفل المعاق سمعيا في الشهر الرابع ...
يناغي بحرية ولكن دون أن يحصل علي متعة كبيرة مثل التي يحصل عليهاالطفل العادي من الأصوات التي يسمعها ، ومن الشهر الرابع يظهر في أصوات بعض الأطفالالمعاقين سمعيا أنماطا عامة ، تكون إيقاعية وممتعة في النغمة ، والملاحظ غالبا أنيستخدمها الطفل لغرض ما أو يستخدمها في اللعب ، وهذه الأنماط تكون طبيعية ولكنهاليست نتيجة لتقليد أصوات الناس الآخرين.
وبوصول الطفل المعاق سمعيا إلى سن 6 شهور تتحول مناغاته إلى صراخ ذي أنماط تكرارية ، وربما يحوي أو لا يحوي بعضا منالحروف الساكنة مثل ... (ماما ) أو ( بابا ) ، فمناغاته ليست كمناغاة الطفل العاديفهي لا تتحول إلى لغة الأطفال الكلامية ، ولكن الطفل المعاق سمعيا الذي يبلغ 6 شهورغالبا ما يبتسم استجابة لابتسامة الآخرين.
وحينما يصل الطفلالأصم إلى سن الثالثة ...
وعندما يبدأ في استخدام الوسيلة المعينةعلي السمع مبكرا ، وقد أعطى لأبويه التمرين الخاص في الإستماع وتحليل الكلام ، فإنهينمو في عقل الطفل لا شعوريا تقبل رغبته في الكلام ، يجعل مدي تفكيره يصل قريبا جدامن مستوي الطفل العادي.
وحتى يتمكن الطفل المعاق سمعيا أنينطق اللغة بشكل صحيح عليه أن يتعلم ما يلي:
1- فهموإدراك الكلمات التي ينطقها المحيطون به.
ويمكنالتوصل إلى ذلك:
أ- باستعمال السماعات.
ب- طريقة قراءة الشفاه.
ج- شرح المقصود من الحديث بتمثيل حالاته عملياإن أمكن.
2- ماذا يقول ؟
يجب:
أ- تزويد الطفل بمجموعة من الكلمات التي عليه أن يستعملها.
ب- أن يسرع في استعمال هذه الكلمات في جمل بسيطة.
3-
كيف يقول ؟
الكلمات والجمل حتى يمكن فهمها من قبلالآخرين ، وهذا يتضمن:
أ- إصدار الأصوات أواللفظ.
ب- استعمال الإيقاع.
ج- التأكيد عليالجمل و النماذج الملحنة الصحيحة.
د- قول الأصوات بشكل مقبول وبطريقةيفهمها السامعون.


******************************
المصادروالمراجع:
1-
فاروق الروسان (2000): تعليم المناهج اللغوية والدينيةلدى الأطفال . عمّان: دار الفكر.
2- ليلى كرم الدين (1995): اللغة عند الطفل. القاهرة: مكتبة أولاد عثمان.
3-
مصطفي نوريالقمش (2000): الإعاقة السمعية واضطرابات النطق اللغة. عمّان: دارالفكر.
4- د. عمر اسماعيل علي. دكتوراه في الدراساتالنفسية للأطفال.

مواضيع ذات صلة:

 

 

  • مراحل النمو اللغوي عند الأطفال

  • الكلمات الدلالية (Tags)
    مراحل, المعني, الأطفال, النمو, عند


    خلاصة موقع عاشق القمر
    Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%B1

    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
    جميع المواضيع والتعليقات المنشورة في منتدى عاشق القمر lo3m لا تخضع للرقابة قبل النشر ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها وتلتزم ادارة الموقع بحذف او تعديل اي موضوعات تتعلق بحقوق الطبع والنشر

    الساعة الآن 11:49 AM بتوقيت مسقط
    xml

    js

    tags html new sitemap getnew