التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

خبر عاجل

أجمل واغرب الأماكن في العالم اماكن مذهلة ورائعة جدا لم تراها بحياتك
عايز تشوف اغبي ناس فى العالم غباء هيموتك من الضحك
نصائح مفيدة للوقاية من انفلونزا الطيور والخنازير لاولياء الامور والاباء والامهات بمناسبة المدرسة
شاهد بالفيديو اكبر توأم ملتصق فى العالم وكيف هي حياتهم فيديو رائع جدا
صور للحبيب محمد -صلي الله عليه وسلم- صور حقيقة متع ناظريك
بالفيديو فتاة يمنية تتحول دموعها لحصى متحجرة وتعرق دماء
العثور على حبيبين تحت الأرض منذ 1500عام
احذروا من الجنيه الصيني المزيف يغرق فى مصر بالصور


العودة   منتديات عاشق القمر بيتك على النت > >

منتدى المشروعات والصناعات و مهارات و حرف صناعة تجارة مشروعات تعليم الصناعات المختلفة و الحرف ربح مكاسب حرفة السباكة النجارة البياض الكهرباء البناء و الصناعات صناعة الصابون السجاد الحرير الورق العطور وكافة انواع الصناعات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2011-08-15, 03:27 PM
الصورة الرمزية امير الحب والأحساس
امير الحب والأحساس غير متواجد حالياً
 




معدل تقييم المستوى: 22 امير الحب والأحساس will become famous soon enoughامير الحب والأحساس will become famous soon enough
افتراضي ديدان تصنع كومبوست

دع الديدان تصنع الكومبوست

أبشركم انكم لن تتعبوا كثيراً في تصنيع الكومبوست لأن الديدان نفسها ستهتم بالأمر كله، عليكم فقط أن توفروا لها المواد اللازمة ثم دعوها تعمل على راحتها!

لنتعرف أولاً على هوية الدودة التي ستقوم بهذه المهمة.

ديدان تصنع كومبوست red-wiggler.jpg
إن هذه الدودة Eisenia foetida ممكن نعتبرها من أنواع ديدان الأرض، و لكن لها مميزات خاصة. ذات لون زهري أو حمراوي فاتح، يبلغ طولها الأقصى نحو 10 سم، ويبلغ وزن ألف دودة منها حوالي 2.5 كغ. تتميز بأنها لا تعيش في عمق التربة بل على سطحها، وتحديداً على مخلفات النباتات و أكوام الزبل، هناك تجدوها. لا تحب الضوء و لا نور الشمس، والحرارة المثالية التي تفضلها تترواح بين 18-25 درجة مئوية. تأكل النفايات العضوية، (بقايا النباتات، القشور، مخلفات المطبخ .. الخ) و تحوّلها الى كومبوست، و ذلك بمعدل نصف وزنها يومياً ! أرأيتم كم هي نشيطة؟ (ابقوا هذه المعادلة في بالكم.)

بعد أن تعرفنا على الدودة، يجب أن تقرروا كم سيكون حجم وعاء الكومبوست الذي تريدونه. هناك أوعية جاهزة و يمكنكم أن تستخدموا أي وعاء تنطبق عليه المواصفات، حتى لو كان حاوي النفايات!





بما أن الدودة تعمل على السطح، فكلما كان سطح الوعاء أوسع، و أقل عمقاً (حوالي 30 – 35 سم ) ، كل ما كان أفضل. فالعمق الكبير لن يفيدنا كثيراً هنا، لأننا سنضع الدود على السطح لكي تعمل بشكل فعّال. ثانياً يجب أن يكون هذا الوعاء مثقوباً من جوانبه في الأعلى، ومثقوباً في الأسفل ( من 8 إلى 12 ثقب)، لتوفير التهوئة المناسبة في الأعلى، و التصريف المناسب في الأسفل لكي لا يتجمع الماء فيه. فصحيح هذه الدودة تحب الرطوبة، و لكن الماء الفائض والمختزن قد يقتلها.
و الآن هيا نبدأ بخطوات التنفيذ.

أولاً: فرش قاع الوعاء
يجب أن نفرش أسفل الوعاء ببعض المواد العضوية مثل قصاصات الورق، و أوراق الأشجار المتساقطة. ينبغي أن تملؤوا تقريباً نصف الوعاء من هذه المواد، لكي تكون مثل المهاد الذي ستعيش عليه الديدان. فهو سيوفر لها الرطوبة اللازمة و يساهم في تهوئة القاع. يمكنكم اختيار أي خليط من هذه الاحتمالات: أوراق شجر يابسة، و قصاصات من الصحف و الجرائد، ومخلفات نباتات يابسة، وقصاصات من أكياس ورق، وقش مفتت، وقصاصات حشيش يابس، أو حتى القليل من الكومبوست الجاهز.





ثانياً: إضافة رمل و تربة
نضيف شيئاً من الرمل و التربة، حوالي قبضتين أو حفنتين، لتحسين قوام الطبقة التي فرشناها و نخلطها معاً.





ثالثاً: عملية الترطيب
بما أن الدودة تحب أن تعيش في بيئة رطبة، يجب عينا أن نقوم برش هذه الطبقة التي فرشناها بالماء، لتصبح هذه الطبقة رطبة كالإسفنجة التي تم عصرها من الماء.





رابعاً: إضافة الديدان
و الآن نضيف كمية الدود اللازمة. و لكن كيف سنعرف كم نحتاج من الدود؟ حسب المعادلة التي تم ذكرها آنفا، فإن الدودة تأكل ما يعادل نصف وزنها من الطعام يومياً. من هنا قم بإحتساب وزن مجمل الديدان التي أضفتها و ستعرف كمية الطعام التي ستضيفها (إذا أضفت 1 كيلو من الديدان فستضيف 0.5 كيلو من الطعام يوميا).

و بحسب دراسة بجامعة نيو ميكسيكو New Mexico State University وُجد أن حوالي 2000 دودة (تقريباً تعادل وزن 5 كيلو غرام) يمكن تستهلك حوالي 2،5 كيلوغراماً من بقايا الطعام خلال 24 ساعة من الوقت.





خامساً: إضافة فضلات الطعام
و الآن ماذا تناولتم اليوم؟ و ماذا ستفعلون بفضلات هذا الطعام؟ لا ترموها في سلة المهملات من الآن فصاعداً، بل بوعاء كومبوست الديدان. ولكن مهلاً إقرأوا أولاً ما هو الطعام المفضل لهذه الدودة، و ما هي الأطعمة التي قد تضرها. و بعد أن تضيفوا فضلات الطعام حاولوا ان توزعوها جيداً على سطح الوعاء، و من الأفضل أن تدفنوا هذه الفضلات قليلاً، لكي لا تجذب الذباب.

الأطعمة المفضلة: قشور الفاكهة و الخضار، قصاصات النباتات الميّتة، و مخلّفات الموسم الزراعي، حتى أوراق الشاي و تفل القهوة، و حتى قشور البيض شرط ان تكون مطحونة و نظيفة.

الأطعمة الممنوعة: كل مشتقات الحليب، و اللحوم، و العظام، و كل ما هو دسم أو من مشتقات الزيوت و الدهون. كما ان الطعام المطبوخ مثل الرز و المعكرونة و غيرها لا يحبّذ اضافته.





ولتسريع عملية تحلل الطعام، يمكنك أن تقوم بتقطيعها الى قطع أصغر، او حتى طحنها على آلة طحن الطعام! و لمَ لا، دلّل ديدادنك حتى تدللك هي فيما بعد!





سادساً: جهوز الكومبوست
حسب الكمية التي أضفتموها و حسب كمية الدود التي تستخدموها، يتحدد وقت تحويل النفايات الى كومبوست. في مثل هذه الحالة قد تحصلون على هذه الكمية بعد حوالي ثلاثة أشهر.





سابعاً: تنقية الكومبوست من الدود
في المبدأ اذا كنتم ستضيفون الكومبوست الى تربة الحديقة، ليس هناك مانع من ان تتركوا الديدان فيه. و لكن اذا ترغبون في استعمال الكومبوست في الأحواض و الأوعية الزراعية، و خاصة داخل المنزل، فقد لا ترغبون بوجود هذه الديدان فيه. و من جهة أخرى انتم بحاجة الى الديدان لكي تقوم بمهمة تصنيع الكومبوست مرة أخرى! فلذلك قد يهمكم ان تنتشلوها من كومة الكومبوست التي حصلتم عليها. و هنا هناك طريقتان لذلك.

يقترح البعض أن أسهل طريقة لذلك هي أن تقوم بتجميع الكومبوست الجاهز على جهة واحدة، ثم تضيف الى الجهة الأخرى المزيد من فضلات الطعام، فتقوم الديدان بالهروب من الكومبوست الجاهز الى طعامها الجديد، و هكذا تستطيع أن تأخذ الكومبوست خال من الدود الى حد بعيد (و لكن هذه الطريقة قد تستغرق من الوقت بضعة أسابيع لكي تهرب كل الديدان من الكومبوست).

و الطريقة الثانية، أصعب قليلاً و لكن نتائجها أسرع، و هي أن تفرد الكومبوست على ورقة كبيرة (ممكن جريدة) و تعرضه للضوء، أو أشعة الشمس المباشرة، و هكذا الديدان ستهرب من الطبقة الخارجة الى داخل الكومة، فتقوم بإزالة الطبقة الخارجية شيئاً فشيئاً، الى ان تحصل على كومة دود في الداخل، فتعيدها الى وعاء الكومبوست لكي تعمل من جديد.





ان هذا الكومبوست الذي حصلنا عليه غني بالباكتيريا النافعة، و الكالسيوم، و الحديد و المغنيزيوم، و الكبريت، بالإضافة الى 60 صنف آخر من العناصر المغذية الصغرى التي يحتاجها النبات. أما نسبة العناصر الكبرى فهي كالتالي: N P K: 1 – 0.1 – 0.1 . و بعد أن حصلنا على هذا الكومبوست، ماذا سنفعل به؟
1- انثر طبقة خفيفة منه (حوالي 2 سم) حول النباتات المزروعة.
2- أو اخلطه مع خلطة التربة المحضرة لأحواض الزرع بنسبة 20% من هذا الكومبوست.

هل تواجه مشاكل في انشاء الكومبوست؟ إليك بعض المشاكل التي قد تظهر و طرق معالجتها:

1- رائحة كريهة، و لها عدة أسباب:
- الطعام زائد عن الحد الطلوب: يجب أن تقلل الطعام.
- التهوئة قليلة: حسّن التهوئة.
- الرطوبة عالية: تأكد من أن التصريف سليم، و أن الثقوب غير مسدودة.
- الطعام يميل الى الحموضة: أنت تكثر من الحمضيات و قشورها، و حتى تفل القهوة. خفف من هذه المواد و أضف قليلاً من الكلس او قشر البيض المطحون.

2- هناك الكثير من البرغش
- يجب أن تتأكد من أن فضلات الطعام يتم تغطيها أو دفنها جيداً. يمكنك استخدام قطعة قماش لتغطيتها أو جريدة.
- الطعام زائد عن حدّه: خفف من كمية الطعام الذي تضيفه، فإذا زاد عن حده قد لا تستيطع الديدان أن تحلله و بالتالي يجلب البرغش.
و أخيراً، نأمل أن لا يبقى بعد اليوم عندكم فضلات طعام تحملوا همها.


مواضيع ذات صلة:

 

 

توقيع : امير الحب والأحساس


من مواضيع



التعديل الأخير تم بواسطة lovermoon ; 2014-04-12 الساعة 02:16 AM.
رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تصنع, ديدان, كومبوست


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

خلاصة موقع عاشق القمر

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع والتعليقات المنشورة في منتدى عاشق القمر lo3m لا تخضع للرقابة قبل النشر ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها وتلتزم ادارة الموقع بحذف او تعديل اي موضوعات تتعلق بحقوق الطبع والنشر

الساعة الآن 09:28 PM بتوقيت مسقط
xml

js

tags html new sitemap getnew